الاخبار السياسية

مجلس نينوى يرفض تصريحات اردوغان ويطالب العبادي بـ”ردع” القوات التركية

أبدى مجلس محافظة نينوى، الثلاثاء، رفضه لتصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشأن معركة الموصل المرتقبة لانتزاع السيطرة عليها من تنظيم “داعش” الإجرامي، فيما طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ”ردع” القوات التركية في الأراضي العراقية.

وقال رئيس اللجنة الامنية في المجلس محمد البياتي في تصريح صحفي، إن “مجلس محافظة نينوى يرفض بشكل قاطع التدخل التركي في العراق وتصريحات الرئيس رجب طيب اردوغان بشأن عملية تحرير الموصل”، مطالبا العبادي وقيادة العمليات المشتركة بـ”ردع هذا التدخل”.

وأضاف البياتي أن “معركة تحرير الموصل من داعش تحتاج إلى هدوء والابتعاد عن المشاحنات”، داعيا في الوقت ذاته إلى “تفعيل دور وزارة الخارجية للرد على تركيا”.

وكان اردوغان قال في تصريحات صحفية، امس الأول الاحد، إنه يجب أن يبقى في الموصل “السنة” فقط، وذلك بعد 24 ساعة من قرار البرلمان التركي تمديد التواجد العسكري في شمال العراق.

وردت وزارة الخارجية العراقية، أمس الاثنين، على تصريحات اردوغان، وعدتها “تدخلا سافرا” في الشأن العراقي، فيما أبدت “انزعاجها” من تكرار التصريحات “الاستفزازية” ومحاولة التدخل في قضايا العراق الداخلية.

كما اعتبرت الحكومة العراقية، قرار البرلمان التركي “رسالة سلبية”، واشارت إلى أن تواجد تلك القوات بدأ يؤثر سلبا على عمليات التحرير، في حين أكدت احتفاظها بكامل حقها في السعي لإخراج تلك القوات من الأراضي العراقية.

إغلاق