عامة

محافظ ذي قار يكشف عن مساع لعقد اجتماع في باريس بخصوص الأهوار

أشاد محافظ ذي قار يحيى الناصري ,الاحد, بالفعاليات، والنشاطات الثقافية، والإعلامية التي نظمتها المنظمات المجتمعية، والمؤسسات الحكومية الداعمة لملف انضمام الاهوار، ومواقع الآثار للائحة التراث العالمي .

وذكر بيان لمكتبه الاعلامي تلقت “اذاعة الامل ” نسخة منه, ان “الناصري ترأس اعمال اللجنة الخاصة بمتابعة ملف انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي، والتي حضرها عدد من اعضاء مجلس المحافظة، والمسؤولين المحليين، والمنظمات المعنية بالملف”, مبيناً ان “الجهود والفعاليات الثقافية، والاعلامية التي اقيمت مؤخرا لدعم ملف انضمام الاهوار، ومواقع الاهوار كانت جيدة ومثمرة”, فيما أشاد بـ”دور المنظمات المدنية ، والمؤسسات الثقافية، والاعلامية، والدوائر الحكومية التي عملت على دعم الملف المذكور”.

وكشف الناصري عن “لقاء مرتقب مع الجهات الدولية المعنية بالملف خلال اجتماع يعقد في العاصمة الفرنسية باريس, لتحشيد الدعم لملف انضمام الاهوار ومواقع الآثار”, داعياً “المحافظات العراقية المعنية بملف انضمام الاهوار الى تفعيل دورها في هذا المجال كون الملف من الملفات الوطنية المهمة التي من شأنها ان توفر الرعاية ، والحماية الدولية لمناطق الاهوار ومواقع الاثار سواء بتأمين الحصة المائية اللازمة لديمومة الحياة في الاهوار ، او حماية الآثار ، وصيانتها “.

وأكد ” تبني المحافظة لعدة برامج لتحشيد الدعم للملف المذكور، منوها الى مفاتحة الفاتيكان، وشخصيات عالمية مهمة، من بينها البعثات التنقيبية الدولية التي عملت في التنقيب في مواقع الآثار؛ لغرض دعم الملف”، مشيرا الى ان “موقف الفاتيكان كان داعما للملف، ومتفاعلا في تحشيد الدعم له ” .

واشار الى ان “ردود الافعال العالمية كانت مشجعة في هذا المجال”، معربا عن امله بأن “تتكلل بالتصويت لصالح الانضمام للائحة التراث العالمي في المؤتمر الدولي، الذي من المقرر ان يعقد في منتصف تموز المقبل في مدينة اسطنبول التركية”.

وشاركت منظمات مجتمع مدني, وجهات حكومية بحملة دعت الى اعتماد أهوار الجنوب والمواقع الاثرية ضمن لائحة التراث العالمي, حيث دعا رئيس الجمهورية خلال اجتماعه بوفد عن محافظة ذي قار الى ضرورة الاهتمام بهذا الملف, كما وانتشرت الحملة بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي, التي ذكرت بأهمية الاهوار على المستوى المحلي والعالمي.

اهوار العراق

إغلاق