الاخبار السياسية

مسؤولون كرد: الاتحاد الأوروبي ابلغ البارزاني رفضه لانفصال كردستان

كشف مسؤولون أكراد، أن وفداً رسمياً للاتحاد الأوروبي الذي يزور اربيل حالياً، أبلغ رئاسة الإقليم تحفّظه على فكرة انفصال كردستان، وشدد على وحدة العراق بكل قومياته ودياناته.

ونقلت صحيفة “العربي الجديد” عن مسؤول كردي قوله، إن “وفداً من الاتحاد الأوربي برئاسة سفير الاتحاد في العراق باتريك سيمون، اجتمع مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، مساء أمس الخميس، بمشاركة ممثلي عدد من الأحزاب السياسية الكردية”.

وكشف المسؤول، أنّ “الوفد أوصل رسالة الاتحاد الأوروبي، بتحفّظه على انفصال كردستان، ومعارضته تفكّك العراق”، مؤكداً في الوقت ذاته “استمرار دعم الاتحاد لكردستان العراق ضمن جمهورية العراق الاتحادية”.

ويأتي الموقف الأوروبي الجديد، بعد مواقف مشابهة لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا، في الوقت الذي يصرّ فيه الإقليم على تنظيم استفتاء.

بدورها قالت رئيسة كتلة التجمع الكلداني السرياني الآشوري في برلمان كردستان وحيدة ياقو، إن “وفد الاتحاد الأوروبي أبدى مخاوفه من إجراء عملية الاستفتاء في إقليم كردستان العراق، وأعرب عن أمله بأن يتوصّل الإقليم وبغداد إلى اتفاق بشأن ذلك”.

وأضافت ياقو التي شاركت في الاجتماع مع وفد الاتحاد الأوروبي، أنّ “البارزاني طمأن الوفد الأوروبي أنّ العلاقات مستمرة مع الحكومة الاتحادية في بغداد برئاسة حيدر العبادي، وأكد مواصلة العلاقات والاستمرار في حل المشاكل عبر الحوار”. 

إغلاق