الأقتصادية

مستشار العبادي للاقتصاد: حصة القطاع الحكومي من الموازنة ستنخفض في السنة القادمة

ذكر المستشار الإقتصادي لرئيس مجلس الوزراء مظهر محمد صالح، الإربعاء، ان حصة القطاع الحكومي من الموازنة التشغيلية القادمة ستنخفض.

وقال صالح لـ”إذاعة الأمل ” ان “العراق وقع مع صندوق النقد الدولي قروضا وتسهيلات مالية، من أجل إمكانية الحصول على السلاح والمواد العسكرية التي يحتاجها العراق في حربه ضد الإرهاب”، مبينا ان “الصندوق كان قد فرض على العراق في إحدى نقاط العقد المبرم، هو تقليل حجم الموازنة التشغيلية السنوية والتي تُصرف للمسؤوليين الحكومين في البلد”.

وأضاف المتسشار ان “16 % من الموازنة سنويا تخصص كحصة تشغيلية، وهذا الرقم خطير وكبير، لا سيما ان العراق يعاني من ديون بعضها ترجع لتسعينات القرن الماضي وما قبله”، لافتا الى ان “موازنة السنة القادمة ستشهد إنخفاضا في المال المخصص للموازنة التشغيلية الخاصة بالقطاع الحكومي”.

وكان عضو لجنة النفط والطاقة النيابية ابراهيم بحر العلوم، قد أكد في وقت سابق، ان العراق بحاجة الى خمسة تريليونات دينار لتغطية نفقات الموازنة التشغيلية، فيما بيَّن ان العراق يراهن على استقرار سعر برميل النفط  ضمن سقف 50 $  للسوق العالمي، او ارتفاعه ليتمكن من تغطية مجمل نفقاته التشغيلية.

 

modhhir_mohammad_salih_10062015

إغلاق