الأقتصادية

معصوم يشكل لجنة برئاسة مستشاره لادارة ملف ضم الاهوار للائحة التراث العالمي

أعلن قحطان الجبوري مستشار رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الخميس، أن الأخير قرر تشكيل لجنة لادارة ملف ضم الأهوار والمدن التاريخية الى لائحة التراث العالمي، مبيناً أن اللجنة ستعقد أول اجتماعاتها اليوم، فيما أكد أن ضم الأهوار والمدن التاريخية الى لائحة التراث العالمي سيضمن حصصاً مائية للأهوار وحماية دولية للأهوار والمدن التاريخية.

وقال الجبوري في حديث صحفي، إن “رئيس الجمهورية فؤاد معصوم شكل لجنة عليا لادارة ملف ضم الأهوار والمدن التاريخية الى لائحة التراث العالمي”، مبيناً أن “اللجنة تتكون من قحطان الجبوري رئيساً، وعضوية كل من وكيل وزير الثقافة قيس حسين رشيد، ووكيل وزير البيئة جاسم الفلاحي، ورؤساء مجالس محافظات ميسان والمثنى والبصرة وذي قار، ومستشار وزير الخارجية احسان العوادي”.

وأضاف الجبوري، أن “اللجنة ستعقد اليوم أول اجتماع لها لغرض وضع برنامج متكامل لادارة الملف بشكل نصل به الى ضم الاهوار والمدن التاريخة على لائحة التراث العالمي”.

وأشار الجبوري الى، أن “ضم الأهوار والمدن التاريخية الى لائحة التراث العالمي سيضمن حصصاً مائية للأهوار وحماية دولية للأهوار والمدن التاريخية، وسيسهم بتفعيل السياحة من خلال جذب اعداد من السياح من مختلف دول العالم”.

يذكر أن قناة “السومرية” نشرت، السبت (14 آيار 2016)، اسماء نخب فنية وثقافية ورياضية واكاديمية أبدت رغبتها بالانضمام للحملة الطوعية للحشد الجماهيري لدعم ترشيح اهوار وآثار جنوب العراق الى لائحة التراث العالمي (اليونسكو) والذي يٌعد من اهم الانجازات الوطنية لاسيما سكان الجنوب.

معصوم

 

إغلاق