الاخبار السياسية

نائبة تدعو الحكومة الى مقاطعة تركيا وسحب السفير العراقي من أنقرة

دعت النائبة عن جبهة الاصلاح رحاب العبودة الحكومة إلى سحب السفير العراقي من أنقرة ومقاطعة المنتجات التركية، معتبرةً أن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تؤكد الرغبة في تصعيد الموقف التركي الرسمي مع العراق.

وقالت العبودة في بيان صحفي، إن “تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تؤكد الرغبة في تصعيد الموقف التركي الرسمي مع العراق واستمرار التواجد التركي في الأراضي العراقية”.

وأضافت العبودة، أن “المرحلة تتطلب اتخاذ إجراءات عملية من الحكومة العراقية يمكن تلخيصها بسحب السفير العراقي من أنقرة ومقاطعة المنتجات التركية ومحاسبة السياسيين الذين يعلنون ولاءهم لتركيا”.

وكان النائب هيثم الجبوري دعا، اليوم الأربعاء، إلى البدء بقطع العلاقات الاقتصادية مع الجانب التركي “فوراً” وبالتوازي مع التحرك الدبلوماسي، فيما شدد على أهمية ابقاء كل الخيارات الاخرى مفتوحة.

وشهد الموقف بين بغداد وانقرة، أمس الثلاثاء (12 تشرين الاول 2016)، تصعيدا بالتصريحات ابتدأها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي خاطب العبادي قائلا “لست ندي ولست بمستواي” وأشار إلى “أننا سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وتلزم حدك أولا”، فيما رد العبادي، على ذلك التصريح بالقول “بالتأكيد لسنا نداً لك .. سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب”.

في وقت أعلنت الولايات المتحدة الامريكية، اليوم الأربعاء، موقفها بشأن تواجد “القوى الأجنبية” في العراق، مشددة أن تلك القوى يجب أن تكون بموافقة بغداد، فيما دعت “جميع الأطراف” الى التنسيق لضمان هزيمة تنظيم “داعش”.

إغلاق