الأمنية

نائبة: قضية التواجد الأمريكي ستكون محورية في تشكيل الحكومة المقبلة

ربطت النائبة عن ائتلاف دولة القانون نهلة الهبابي, الأربعاء, بين المباحثات لتشكيل الحكومة المقبلة بعد إجراء الانتخابات وقضية التواجد الأمريكي في العراق, مشيرة الى ان اغلب الكتل السياسية ستشترط على رئيس الوزراء المقبل انهاء التواجد الأمريكي بعد القضاء على  تنظيم “داعش” الإجرامي.

وقالت الهبابي في تصريح صحفي ، إن “قضية التواجد العسكري الأمريكي ستكون محورية في المباحثات بشأن تشكيل الحكومة المقبلة حيث ستشترط اغلب الكتل السياسية على رئيس الوزراء المقبل إنهاء التواجد الأمريكي في العراق  بعد استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد والقضاء على  تنظيم داعش الإجرامي”.

أضافت الهبابي، أن “الحكومة الحالية برئاسة حيدر العبادي تتجنب الحديث عن التواجد الأمريكي في العراق بذريعة الأزمات السياسية والاقتصادية وعدم الانتهاء الحرب ضد عصابات داعش الإجرامية”، مبينة أن “التواجد العسكري الأمريكي في العراق يثير ريبة العراقيين”.

وتابعت أن “الجانب الأمريكي يشير إلى تواجد نحو 10 الاف مستشار عسكري يعملون ضمن التحالف الدولي في العراق إلا إن المعلومات المتوفرة تشير إلى تضاعف العدد خلال الأشهر الماضية”.

وكانت صحيفة “الأخبار” اللبنانية رأت في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي سعى لتحقيق “مكسب سياسي” عبر إعلانه انسحاب القوات الأميركية من العراق، مشيرة إلى أن الإعلان لا يتعدى إطار المزايدات السياسية.

إغلاق