أخبارالأمنية

نائب تركماني يطالب بوقف اطلاق النار في الطوز واعلان هدنة مفتوحة

الطوز

أفاد مسؤول استخبارات اللواء 16 بقضاء طوزخرماتو في الحشد الشعبي باسل غازي بأن الاشتباكات متواصلة بين الحشد الشعبي والبيشمركة .
وقال غازي في تصريح صحفي ” أن قوات البيشمركة دخلت المدينة بالدبابات وقصفت الأحياء بقذائف الهاون ، واصفاً ما يجري بـ”معركة طاحنة”.
الى ذلك طالب النائب التركماني نيازي اوغلو ، بوقف اطلاق النار في قضاء طوزخورماتو، وانسحاب البيشمركة والحشد الشعبي منه.
وقال اوغلو في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب وحضرته “اذاعة الامل “، “اننا ندعو لوقف اطلاق النار فوراً واعلان هدنه مفتوحة لحين الجلوس على طاولة واحدة لغرض وضع حل نهائي جذري لأزمة طوزخورماتو”، مطالبا بـ”انسحاب كامل قوات البيشمركة والحشد الشعبي من المدينة، وتكليف قوى الامن الداخلي للحفاظ على الامن لحين تعزيز قوى الامن الداخلي بقوات محايدة بعد موافقة الطرفين”.
هذا ووصف المعاون الجهادي لكتائب سيد الشهداء النائب فالح الخزعلي مايجري في قضاء طوزخرماتو بالاستفزاز من قبل قوات البيشمركة الكردية لاعادة ترسيم الحدود الادارية .
وقال الخزعلي في تصريح خاص لاذاعة الامل ” ان ماتقوم به قوات البيشمركة في قضاء الطوز هو عملية استفزاز سبقها حفر خندق لاعادة ترسيم حدود الادارية للاقليم ، مشيرة الى ان ” القوات الكردية تتقدم باتجاه اكثر من محور ، لافتاً ” ان قضاء الطوز تم تحريره بوقت سابق بنسبة 100% بايدي قوات الحشد الشعبي .
وتمثل طوزخرماتو التي يعيش فيها خليط من العرب والتركمان والأكراد، إحدى المناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم كردستان في الشمال والحكومة المركزية في بغداد، وشهدت اشتباكات مماثلة نهاية العام الماضي .

إغلاق