الاخبار السياسية

نواب المحافظات المنتجة للنفط يقاطعون جلسات البرلمان لحين تبني الحكومة تخصيص الـ5 دولار

اعلن نواب عن التحالف الوطني من المحافظات المنتجة للنفط، الاثنين، أن 63 نائباً من اربع محافظات سيقاطعون اجراءات استكمال التصويت على الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2017 لحين ارسال الحكومة موافقة على ماتم طرحة والتصويت عليه في البرلمان بتخصيص نسبة 5 دولار.

وقال النائب جبار العبادي في مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم، مع نواب المحافظات المنتجة للنفط ، إنه “بالامس تم ذكر مقترحات وملاحظات المحافظات المنتجة للنفط والمتعلقة بتخصيص الـ5 دولار وذكر ايرادات المنافذ الحدودية وتسديد الديون المستحقة للمحافظات نفسها للسنوات السابقة واللاحقة ومن ضمنها العام الحالي عبر اصدار سندات خزينة او آليات اخرى او في حال تحقق الوفرة النقدية”.
واضاف العبادي، “ولرغبتنا بضمان حقوق المحافظات المنتجة وان يمضي النص الذي تم التصويت عليه يوم امس دون ان تحاول الحكومة الطعن به، قرر نواب هذه المحافظات عدم دخول الجلسة وعدم الاستمرار بالتصويت على الموازنة الا في حالة حصول موافقة مسبقة من الحكومة على ما تم طرحه والتصويت عليه في البرلمان”.

ولفت العبادي الى انه “بخلاف ذلك لن تمضي هذه الموازنة دون موافقتنا، ولذلك سنعلق مشاركتنا في الجلسة التصويت على الموازنة لحين حصول موافقة الحكومة على ماصوتنا عليه من حقوق ومستحقات”، لافتا الى ان “كل المحافظات المنتجة للنفط والمحافظات الاخرى متضامنة مع هذا القرار، وعدد هولاء النواب 63 نائبا من البصرة وميسان والناصرية وواسط”.

يشار الى أن قانون الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2017، شهد خلافات كثيرة تتعلق بحصة اقليم كردستان وكمية وقيمة النفط المصدر من الإقليم ومحافظة كركوك، اضافة الى تأمين رواتب موظفي الاقليم من قبل الحكومة الاتحادية، فضلاً عن مطالبات اخرى تتعلق بنواب محافظات الجنوب لإدراج تخصيصات البترودولار ضمن الموازنة.

إغلاق