الاخبار السياسية

وزيرة الصحة: لا إصابات بشرية بأنفلونزا الطيور

أكدت وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود عدم وجود أي اصابة بشرية بمرض الأنفلونزا الوبائية”.

وقالت حمود رئيسة اللجنة العليا للسيطرة على مرض الانفلونزا الوبائية بحسب بيان لامانة مجلس الوزراء، ان “الفايروس الذي أصاب بعض مشاريع الدواجن في العراق لم يثبت انه ممرضا للإنسان اذ تم فحص أكثر من 850 شخص ملامس للدواجن ولم يثبت وجود أي إصابة بشرية”.

كما اكدت على “دور المحافظين بالسيطرة على المرض بتفعيل غرف العمليات بالمحافظات، علما انه لم تسجل أي حالات إصابة جديدة في الدواجن منذ أكثر من أسبوعين”.

واضافت حمود، ان “انفلاونزا الطيور ليس مرض ناتج عن الغذاء لان هذا الفايروس يموت في درجة حرارة الطبخ الاعتيادية وليست هناك خطورة من الاصابة به جراء استهلاك البيض ولحوم الدواجن المطبوخة جيدا” مشددة على “عدم اكل لحوم الدواجن المريضة”.

وحضر الاجتماع الذي عقد في الأمانة العامة لمجلس الوزراء مستشار رئيس الوزراء حسين الواسطي ومدير عام دائرة شؤون اللجان في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ابتسام عزيز، إضافةً الى المحافظين والكوادر المختصة في محافظات الوسط والجنوب لغرض مناقشة حالات الإصابة بمرض انفلونزا الطيور.

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أقرت الأحد الماضي توصيات اللجنة العليا لمتابعة مرض الانفلونزا الوبائية، وتضمنت عدم السماح بمرور شحنات البضائع ذات المنشأ الحيواني الى محافظات الوسط والجنوب الا بعد التأكد من وجود إجازة استيراد صادرة من وزارة التجارة”.

كما نصت التوصيات أيضا “على قيام وزارة الزراعة في اقليم كردستان بتزويد وزارة الزراعة الاتحادية/ دائرة البيطرة بموقف وبائي بيطري شهري دوري بالبريد الرسمي او الالكتروني بغية توحيد الموقف الوبائي لدى منظمة الصحة الحيوانية”.

 

382013-9de81

إغلاق